محمد يحيى العبدلي عصو فضي
عدد المساهمات : 547 نقاط : 51280 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 15/02/2011 العمر : 33 الموقع : myy_alabdli@yahoo.com
| موضوع: مجالات استخدام الكمبيوتر في عمليتي التعليم والتعلم . السبت مارس 05, 2011 11:07 pm | |
| سأضع تحت هذا العنوان بشكل متجدد - بمشيئة الله - بعضاً من مجالات استخدام الكمبيوتر في عمليتي التعليم والتعلم . يمكن تحديد ثلاث مجالات لاستخدام الكمبيوتر في عمليتي التعليم والتعلم , وهي : (1) استخدام الكمبيوتر في نقل التعلم والخبرات التعليمية إلى المتعلمين . وهو ما يعرف بالتعلم بمساعدة الكمبيوتر . (2) استخدام الكمبيوتر في إدارة عمليتي التعليم والتعلم . (3) استخدام الكمبيوتر في نقل التعلم وإدارته معا كتكنولوجيات أو منظومات تعليمية كاملة . (أ) التعليم بمساعدة الكمبيوتر : Computer – Assisted Instruction / Learning ( CAI / CAL ) : ويقصد به استخدام الكمبيوتر في نقل التعلم مباشرة إلى المتعلمين. عن طريق برامج معدة حسب صيغة أو إستراتيجية معينة, يتفاعل معها المتعلمون بطريقة معينة للحصول علي التعلم المطلوب. وهناك عدة استراتيجيات أو صيغ Modes أو أساليب Styles Patterns أو أنماط Styles كما تسمي أحيانا . للتعليم بمساعدة الكمبيوتر , وهذه الاستراتيجيات سوف تذكر بالتفصيل علي أساس أنها جميعا استراتيجيات تعلم تفاعلي . وهي : 1- التعليم الخصوصي . 2- التدريب والممارسة . 3- الألعاب الالكترونية . 4- النمذجة والمحاكاة . 5- الاكتشاف وحل المشكلات . 6- الحوار التعليمي . 7- النظم الخبيرة . 8- البرامج المتكاملة . (ب) إدارة التعليم والتعلم بالكمبيوتر : Computer – Managed Instruction / Learning ( CMI / CML ) يختلف استخدام الكمبيوتر في الإدارة المدرسية التي سبقت الإشارة إليها عن استخدامه في إدارة عمليتي التعليم والتعلم ، ففي الأولي يستخدم الكمبيوتر في حفظ بيانات المدرسة وإعداد الجداول كتابة الخطابات وعمل المرتبات . وهذه الإجراءات لا يقوم بها المعلم . أما في الثانيةCMI فيقصد به استخدام الكمبيوتر ببعض الوظائف الخاصة بإدارة عمليتي التعليم والتعلم لدي المتعلمين وتوجيه تعلمهم، بدلا من المعلم . ومن ثم فهو يقوم ببعض الوظائف التي يقوم بها المعلم، ويساعده فيها مثل : 1- تجميع بيانات ومعلومات خاصة بتلاميذ الفصل. في سجلات خاصة بهم, ومعالجتها وحفظها , واسترجاعها وإدارتها . 2- تخزين معلومات حول المواد والوسائل والبرامج التعليمية المناسبة, ليسهل علي المتعلمين عملية الوصول إليها واسترجاعها بسرعة . 3- حفظ التمارين والتدريبات والتكليفات والواجبات المنزلية المناسبة لاحتياجات كل متعلم فرد . 4- متابعة تعلم كل فرد. وتوجيهه فردياً. وتشخيص حاجات المتعلمين الأفراد. وتحديد صعوبات تعلمهم. ووصف الحلول والمواد والخطوات التعليمية المناسبة لأهدافهم وقدراتهم . 5- تحديد الأنشطة والمشروعات التي يقوم بها المتعلمون خلال دراستهم للمقرر. وإعلانها للطلاب . 6- تطبيق الاختبارات وتصحيحها . وتحليلها . وحفظها . 7- إعلان النتائج . 8- الاتصال بين المعلم والمتعلمين من بعد. فرادي وجماعات. عن طريق الكمبيوتر CMC. باستخدام ال E-mail 9- التعليم التعاوني Cooperative. والتشاركي Collaborative بين المتعلمين. داخل المدرسة. أو خارجها من بعد 10- إعداد الدروس . وتحضير المواد والوسائل التعليمية . ورغم أن الكمبيوتر هنا لا يحمل أي برامج أو دروس تعليمية. ولا يتفاعل معه المتعلمون مباشرة للحصول علي تعلم أو خبرات تعليمية. إلا أنه يصعب القول أنه ليس مصدراً للتعلم، لأن المتعلم يحصل منه علي بعض المعلومات بشكل صريح أو ضمني. ويمكن القول أنه ليس مصدراً مباشراً للتعلم وإنما يقوم بوظائف كان يقوم بها المعلم. وهذا الاستخدام لا يقل أهمية عن الاستخدام السابق(نقل التعلم مباشرة ) . للأسباب التالية : • أن كل هذه الوظائف السابقة تثقل كاهل المعلم وتزيده رهقا, فلا يستطيع القيام بوظائفه التعليمة علي خير وجه, ومن ثم فالكمبيوتر يريح المعلم ويوفر جهده ووقته . • أنه من الصعب علي المعلم أن يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. مع زيادة أعدادهم, ويتابع كل متعلم علي حده, فيحدد صعوبات تعلمه ويوجهه نحو تحقيق الأهداف المطلوبة. والتأكد من ذلك لدي كل المتعلمين. المعلم لا يستطيع ذلك. والكمبيوتر وحده يستطيع. ولذلك فهو الطريق الوحيد محو تفريد التعليم . • أن هذا الاستخدام هو أبسط استخدامات الكمبيوتر التعليمي. فلا يتطلب برامج تعليمية تحتاج إلى جهد وخبرة في إعدادها. ولذلك كان هو الاستخدام الأسبق للكمبيوتر في التعليم . (جـ) الكمبيوتر كنظام تعليمي متكامل ( تعليم وإدارة ) : ويجمع هذا الاستخدام الاستخدامين السابقين في منظومة واحدة متكاملة. ويقوم علي أساس أن الكمبيوتر لا يمكنه إدارة التعليم والتعلم بدون أن يكون به برامج تعليمية. وإلا فكيف يوجه تعلم المتعلمين ويحدد مسارات التعليم المناسبة لهم بدون هذه المناهج . وعلي ذلك فالكمبيوتر كنظام تعليمي متكامل يقدم التعليم ويديره. لأن الفصل بين التعليم وإدارته هو فصل تعسفي . فأي تعليم لابد له من نمط إدارة . ولذلك , فإن أي إستراتيجية من استراتيجيات التعليم بالكمبيوتر CAI تشمل ضمنا علي بعض الوظائف ألإدارية التعليمية . بل قد يقوم الكمبيوتر بكل هذه الوظائف في حالات عديدة مثل : • نظم الوسائل المتعددة التفاعلية المتكاملة . • الدروس والمقررات الاليكترونية . • الفصول والمعامل الإليكترونية . • المدارس والجامعات الإليكترونية | |
|